التركيبات المتحركة – الجسور

تركيبات الاسنان المتحركة وأنواعها :

يعاني بعض المرضى من فقد عدة ضروس مما يجعلهم إلى تركيب الجسور المتحركة كبديل لحل هذه المشكلة. وهناك من يتعرض  لفقدان بعض الاسنان الأمامية وبالتالي يقوم طبيب الاسنان في هذه الحالة بالاهتمام بلون التركيبة المتحركة لأن تركيب جسر للاسنان الأمامية يشكل عامل هام وأساسي في تحسين نفسية المريض وشعوره بالفرق.

تركيبات الاسنان المتحركة وأنواعها :

يعاني بعض المرضى من فقد عدة ضروس مما يجعلهم إلى تركيب الجسور المتحركة كبديل لحل هذه المشكلة. وهناك من يتعرض  لفقدان بعض الاسنان الأمامية وبالتالي يقوم طبيب الاسنان في هذه الحالة بالاهتمام بلون التركيبة المتحركة لأن تركيب جسر للاسنان الأمامية يشكل عامل هام وأساسي في تحسين نفسية المريض وشعوره بالفرق. توجد عدة أنواع أساسية لتركيبات الاسنان المتحركة وهى الأطقم الجزئية المتحركة والأطقم الكاملة المتحركة. إلا أن هناك نوع من التركيبات يتم استخدامه في تقويم الاسنان وهو التقويم المتحرك. وكمثل التركيبات المتحركة، يمكن خلعه وتركيبه كما يسهل تأقلم المريض عليه.

أنواع التركيبات المتحركة ( Dental Bridges ):

  1. الأطقم الجزئية المتحركة : يتميز هذا النوع من التركيبات بقدرة أكبر على الثبات أثناء الاستخدام وهو نوع مثالي لمكان الضروس التي تساعد في عملية مضغ الطعام، حيث يتم تصميم الطقم الجزئي المتحرك من مادة الاكريل التي تتميز بالمرونة وهي مثالية لتصميم أطقم متحركة دقيقة.
    ويقوم الطبيب بأخذ مقاسات الاسنان بدقة، بحيث يتم تثبيت الطقم الجزئي على الضروس المجاورة للجزء المفقود عن طريق أساس مصمم من الكروم كوبالت لتثبيت الطقم بدون أن يسبب أي ضرر للمريض، وبالتالي يشعر المريض بثبات التركيبة المتحركة ويعتاد عليها بشكل أسرع.
  2. الأطقم الكاملة المتحركة : وهي تعتبر من أشهر البدائل التي يلجئ إليها المرضي لتعويض الفقد الكامل للاسنان حيث يقوم الطبيب بتصميم طقم كامل للفك العلوي والسفلي وخاصة لكبار السن لمساعدتهم على المضغ والحفاظ علي الفك من التآكل. ويأتي الطقم الكامل المتحرك كبديل مثالي لزراعة الاسنان حيث يمكن إزالة طقم الاسنان وتركيبه أينما أراد المريض بدون ألم.